الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

للنساء: اليكن طرق التخلص من شخير الزوج


 الشخير اثناء النوم  من اهم المشكلات التي يعاني منها الازواج وخاصةً النسااء حيث نسبة شخير الازواج معدلاتها تزيد عن النساء..


لذا فقد اظهر احصاء طريف اجراه طلاب قسم العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية  ان الشخير يقف وراء الخلافات الزوجية بنسبة 12 في المائة  وان 2 في المائة من هذه الخلافات تتطوّر لتصل الى الطلاق. 

ويعتبر الشخير ..

من المشاكل الاجتماعية التي تبدو بسيطة في ظاهرها ولكن هي كالجحيم بالنسبة لشريكك بالفراش مما يجعله يقوم بإيقاظ شريكة بأي طريقة تعبر عن الانزعاج!! 

و الشخير او الغطيط هو صوت اهتزازي ينبعث من بعض أنسجة الحلق. قد يكون سبب هذا الصوت احتقان في مجرى الهواء الأنفي او ارتخاء في العضلات الداعمة لأعلى باطن الفم، او تضخم اللوزتين وهو الشائع لدى الأطفال. ويصيب الشخير الفئة العمر يه ما بين 12 الى 50 عاما من الذكور و النساء بعد سن اليأس و يرجع السبب الى انعدام هرمون البروجسترون. 

ومن الأسباب المعروفة للشخير ارتخاء توتر العضلات يعمل على زيادة الشخير كما في الشيخوخة، و النوم على الظهر يعمل على انزلاق اللسان الى الخلف فيسد أعلى المجرى الهوائي، كما ان زيادة الوزن لها دور في زيادة الشخير!. 

كيف تتم معالجة الشخير؟؟ 

الشخير من النوع المتوسط يمكن علاجه عن طريق بعض التمارين للعضلات الداعمة لأعلى باطن الفم ومن هذه التمارين: 

 ضع ضاغط لسان او قطعة خشبية بين أعلى الحلق و أسفله. اضغط القطعة الخشبية او ضاغط اللسان فوق اللسان ضغطا قوياً لمدة خمس دقائق و تكرار ذلك من 5 الى 10 مرات الى ان تشعر بالتعب. 

ضع إصبعك تحت ذقنك و اضغط بهما على حنكك ضغطاً قوياً لمدة ثلاثة دقائق مع المحافظة على الحنك ثابتاً. هذا يعمل على تقوية عضلات الحنك و ستشعر بالتعب فيجب عليك الاستمرار بالتمارين و تكراره من خمسة الى عشر مرات.

اضغط لسانك ضغطاً قوياً على أسنانك السفلى مدة تتراوح ثلاثة دقائق الى ان تشعر بالتعب. وكرر هذا التمرين من خمسة الى عشر مرات.

ان أي برنامج تقوية لأي عضلات بالجسم تحتاج الى وقت قد يصل أربع أسابيع كي تلاحظ القوة و الفرق فلذلك ينبغي عليك الاستمرار على هذا البرنامج مدة أربع أسابيع وان تؤدي هذه التمارين قبل النوم و عند الاستيقاظ صباحاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق